منتديات ليالينا العربية
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم 928638050
منتديات ليالينا العربية
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم 928638050
منتديات ليالينا العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ليالينا العربية قمة الابداع افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب - ترجمة ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الشات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم Empty
free counters
ترتيب المنتدى

موقع التحميل والربح
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
امير ليالينا العربية
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
زملكاوي
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
mody_only14
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
mad4ever22
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
medo elking
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
بيسو
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
memo
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
mero
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
dr_love
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 
دلع
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_rcapفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_voting_barفوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_vote_lcap 

 

 فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امير ليالينا العربية
آمـيــر مـنـتــديـآتـ ليـآليـنـآ آلعــربـيـة
آمـيــر مـنـتــديـآتـ  ليـآليـنـآ آلعــربـيـة
امير ليالينا العربية


ذكر

العقرب
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم M5rbha12
الاوسمـــــــــــــــــــهـ : فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم 51224639jb2

رابطهـــــــــــــــــــ : رابطة النادى الاهلى
وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : لايوجد
عدد الرسائل : 2700
العمر : 35
تعاليق : إن هواك في قلبي يضيء العمر إشراقا سيبقى حبنا أبدا برغم البعد عملاقا

تاريخ التسجيل : 20/02/2009

فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم   فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 3:06 pm


بسم
الله الرحمن الرحيم قوله
تعالى: "
وَلاَ
تَقْتُلُواْ
أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ
كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا

(29)




وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا
فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا

(30)" ([1])[النساء:29-30] .فدلَّت هاتان الآيتان بمنطوقهما على
نوع من القتل، ودلتا بمفهومهما على نوع آخر، يختلف حكمه ومصير
فاعله، فقد يكون ذلك طاعة وقربة، وقد يكون معصية وحوبة، ومناط ذلك
النيَّة الحاملة عليه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





وبيانُ
ذلك: أنَّ قوله تعالى: "
وَمَن
يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا
وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا
"
تقييد للنهي عن قتل النفس بالقتل بنيَّة العُدوان والظلم، كأن يقتل
الإنسان نفسه جزعاً وتسخطاً من قدر الله، وخلاصاً من الحياة، ونحو
ذلك .




قال
الإمام أبو عبد الله القُرطبيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى: "قوله: "
وَلاَ
تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ
": لفظها
يتناول أن يقتل الرجل نفسه بقصد منه للقتل في الحرص على الدنيا
وطلب المال، بأن يحمل نفسه على الغرر المؤدي إلى التلف، ويحتمل أن
يقال: "
وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ"
في حال ضجرٍ أو غضبٍ فهذا كله يتناوله النهي"([2]).




وقال
القاضي ناصر الدين البيضاوي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى :"
وَلاَ
تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُم
ْ": بالبخع
كما تفعله جهلة الهند، أو بإلقاء النفس إلى التهلكة"([3]) .




وهذا
النوع هو الذي وردت الأحاديث بالنهي عنه النَّهي الأكيد وتوعد
فاعله الوعيد الشَّديد، وعدَّه أهلُ العلم من الكبائر([4])، وحكى
شيخ الإسلام ابن تيمية رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى الإجماع على
تحريمه([5




أحاديث
في نوع قتل النفس المنهي عنه




ومن
الأحاديث الواردة في هذا:




-
قوله صلى
الله عليه وسلم:


"كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ
بِهِ جُرْحٌ، فَجَزِعَ فَأَخَذَ سِكِّينًا فَحَزَّ بِهَا يَدَهُ،
فَمَا رَقَأَ الدَّمُ حَتَّى مَاتَ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى
بَادَرَنِى عَبْدِى بِنَفْسِهِ، حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ"
أخرجه البُخاريُّ .




-
وعَنْ
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِىِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْتَقَى هُوَ وَالْمُشْرِكُونَ
فَاقْتَتَلُوا، فَلَمَّا مَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
إِلَى عَسْكَرِهِ، وَمَالَ الآخَرُونَ إِلَى عَسْكَرِهِمْ، وَفِى
أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ لاَ يَدَعُ
لَهُمْ شَاذَّةً وَلاَ فَاذَّةً إِلاَّ اتَّبَعَهَا يَضْرِبُهَا
بِسَيْفِهِ، فَقَالَ: مَا أَجْزَأَ مِنَّا الْيَوْمَ أَحَدٌ كَمَا
أَجْزَأَ فُلاَنٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
:"أَمَا إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ". فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ
الْقَوْمِ: أَنَا صَاحِبُهُ . قَالَ: فَخَرَجَ مَعَهُ كُلَّمَا
وَقَفَ وَقَفَ مَعَهُ، وَإِذَا أَسْرَعَ أَسْرَعَ مَعَهُ . قَالَ:
فَجُرِحَ الرَّجُلُ جُرْحًا شَدِيدًا، فَاسْتَعْجَلَ الْمَوْتَ،
فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ بِالأَرْضِ وَذُبَابَهُ([1]) بَيْنَ
ثَدْيَيْهِ، ثُمَّ تَحَامَلَ عَلَى سَيْفِهِ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ،
فَخَرَجَ الرَّجُلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ . قَالَ: "وَمَا
ذَاكَ؟". قَالَ: الرَّجُلُ الَّذِى ذَكَرْتَ آنِفًا أَنَّهُ مِنْ
أَهْلِ النَّارِ، فَأَعْظَمَ النَّاسُ ذَلِكَ، فَقُلْتُ أَنَا
لَكُمْ بِهِ، فَخَرَجْتُ فِى طَلَبِهِ، ثُمَّ جُرِحَ جُرْحًا
شَدِيدًا، فَاسْتَعْجَلَ الْمَوْتَ، فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ فِى
الأَرْضِ وَذُبَابَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهِ، ثُمَّ تَحَامَلَ
عَلَيْهِ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم عِنْدَ ذَلِكَ :"إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ
أَهْلِ الْجَنَّةِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ، وَهْوَ مِنْ أَهْلِ
النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ النَّارِ
فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ، وَهْوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّة
ِ"
متفق عليه .




ففي هذين
الحديثين إشارة إلى أنَّ القتل المنهيَّ عنه هو قتل الإنسان نفسه
جزعاً واستعجالاً للموت، وعلى هذا يحمل النهي الوارد في الأحاديث
الأخرى، كقوله صلى الله عليه وسلم: "
مَنْ
تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَهْوَ فِى نَارِ
جَهَنَّمَ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا،
وَمَنْ تَحَسَّى سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَسَمُّهُ فِى يَدِهِ،
يَتَحَسَّاهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا
أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، فَحَدِيدَتُهُ فِى
يَدِهِ، يَجَأُ بِهَا فِى بَطْنِهِ([2]) فِى نَارِ جَهَنَّمَ
خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا" متفق عليه. وقولِه صلى الله
عليه وسلم: "مَنْ حَلَفَ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الإِسْلاَمِ كَاذِبًا
مُتَعَمِّدًا فَهُوَ كَمَا قَالَ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ
بِحَدِيدَةٍ عُذِّبَ بِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ" متفق عليه. وحديث
جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه قَالَ: "أُتِىَ النَّبِىُّ صلى
الله عليه وسلم بِرَجُلٍ قَتَلَ نَفْسَهُ بِمَشَاقِصَ فَلَمْ
يُصَلِّ عَلَيْه
ِ". أخرجه مسلم .




ثم إن
هذه الصور للقتل، المذكورة في هذه الأحاديث لا يُتصَّوَّر أن يكون
فاعلها إلا جزعاً متسخطاً،

فلا يتَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ أو يتَحَسَّى سَمًّا أويقَتَلُ نَفْسَهُ
بِحَدِيدَة
ٍ، إلا من حاله ما وصفتُ،
فتبين من هذا أن وصف الجزع والتسخط واستعجال الموت وصفٌ معتبر في
النهي عن قتل الإنسان نفسه .




دلالة من
مفهوم


وَمَن يَفْعَلْ ذَلِك َعُدْوَانًا وَظُلْمًا




وقد دل
مفهوم المخالفة في قوله تعالى: “
وَمَن
يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا
وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا” أنَّ من قتل نفسه لا
عُدواناً ولا ظلماً وإنما رغبةً فيما عِند الله وشَفقَةً ممَّا
عندِه وجهاداً في سبيله، فإنه محمودالمآل حسن العاقبة، بل هو من
الذين قال الله فيهم :”وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ
ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ
بِالْعِبَادِ”[‏البقرة‏:‏ 207‏]
.






-
قال
الإمام المُهَلَّب بن أحمد بن أبي صُفْرَةَ شارح «صحيح
البخاري»رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى: "
إنَّ
قَوْماً مَنَعُوا مِنْ ذَلِكَ وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِهِ تَعَالَى:
“وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ..” الْآيَة، وَلَا حُجَّةَ فِيهِ
لِأَنَّهُ قَالَ تِلْوَ الْآيَةِ الْمَذْكُورَةِ: “وَمَن يَفْعَلْ
ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً” فَقَيَّدَهُ بِذَلِكَ، وَلَيْسَ مَنْ
أَهْلَكَ نَفْسه فِي طَاعَةِ اللَّهِ ظَالِماً وَلَا مُعْتَدِياً.
وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى جَوَازِ تَقَحُّمِ الْمَهَالِكِ فِي
الْجِهَادِ"([1]) .






-

وقال ابن تيمية:
"فَيَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ مَا نَهَى
اللَّهُ عَنْهُ مِنْ قَصْدِ الْإِنْسَانِ قَتْلَ نَفْسِهِ أَوْ
تَسَبُّبِهِ فِي ذَلِكَ وَبَيْنَ مَا شَرَعَهُ اللَّهُ مِنْ بَيْعِ
الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ، وَأَمْوَالَهُمْ لَهُ، كَمَا قَالَ
تَعَالَى : “إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُالّجَنَّةَ”
[‏التوبة‏:‏ 111‏]،
وقال:
“وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ
اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ”؛أَيْ: يَبِيعُ
نَفْسَهُ"([2]).






-

وقال الشَّيخ محمَّد الحسن ولد الدَّدُو
الشَّنقيطي حفظه الله تعالى :
" والله
سُبحانه وتعالى إنما حرَّم قتل النفس إذا كان ذلك ظُلماً
وعُدواناً، قال تعالى: “وَلاَ تَقْتُلُواْأَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ
كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا
وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّه
ِيَسِيرًا (30)
” ومفهوم العلَّة هنا:
أن من فعل ذلك إيماناً واحتساباً وجهاداً في سبيل الله، فإنه
يستحقُّ الجنة، لأنَّ هذا مفهوم العلة، الحكم يدور مع العلة حيث
دارت"([3]) .






-
فإن قال
قائل : إن هذا القيد لا مفهوم له، لأنَّه خرج مخرج الغالب فهو
إذاًصفة كاشفة، فما من إنسان يقتل نفسه إلا وهو مُعتدٍ و ظالمٌ في
ميزان الله تبارك وتعالى! .




-
قال
الشيخ عمر يوسف جُمعة رحمَهُ اللهُ تَعَالَى: "وأقول جواباً: الأصل
عند الجمهور القائلين بحُجِّية مفهوم المُخالفة هو اعتبار القَيد
وعكس الحكم عند زو
اله،
ولا يُترك الأصل إلابقرينة ودليل، ولا دليل هنا"([4]).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyalina7.yoo7.com
memo
مًرٌٍآقٌٍبٌَِ عًٍآمً
مًرٌٍآقٌٍبٌَِ عًٍآمً
memo


ذكر

القوس
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم 8911
الاوسمـــــــــــــــــــهـ : فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم 71507480py5

وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : لايوجد
عدد الرسائل : 1242
العمر : 35
تعاليق : ؟؟؟
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم   فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 3:45 pm

مشكوووووور اخى جزاك الله كل خير وجعلة فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mad4ever22
آدًٍآرٌٍى
آدًٍآرٌٍى
mad4ever22


ذكر

السرطان
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم 3_adeb10
الاوسمـــــــــــــــــــهـ : فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم 71507480py5

وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : لايوجد
عدد الرسائل : 1713
العمر : 38
تعاليق : ياااااااااااااارب النصر لمصر
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم   فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم I_icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 9:16 pm

مشكوووووور اخى الكريم على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من قوله تعالى ولا تقتلوا انفسكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالينا العربية  :: عـــــــــــــــــــــــــــــــام :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: