mad4ever22 آدًٍآرٌٍى
الاوسمـــــــــــــــــــهـ :
وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : عدد الرسائل : 1713 العمر : 38 تعاليق : ياااااااااااااارب النصر لمصر تاريخ التسجيل : 25/09/2009
| موضوع: أنماط العملاء وطرق التعامل معهم الثلاثاء مارس 23, 2010 1:06 am | |
| يختلف الأفراد حسب اختلاف العوامل النفسية والاجتماعية والثقافية وذلك بالطبع يؤثر على أنماطهم السلوكية وشخصية كل فرد على هذا ونظرا لذلك فقد تم تصنيف (عشرة) من الأنماط الشخصية للعملاء ، مع اقتراح الطريقة المناسبة للتعامل مع كل نمط من هذه الأنماط :
أولا : العميل السلبي : ا. صفاته الشخصية : 1) هم اتكاليون بطبيعتهم، يتصفون بالخجل والمزاجية. 2) كثرة أسئلته. 3) يصغي بانتباه ويقظة. 4) بطيء باتخاذ القرار وبطيء بإجابة الأسئلة .
5) أثناء حديثك معه يفكر في موضوعات كثيرة ، وذلك يقلل من تركيزه واستيعابه. 6) يعتقد أن الوقت الذي تقضيه معه يقلل من خطورة اتخاذه قرار ما. ب, كيفية التعامل معه: 1) كن صبورا معه ، وحاول معرفة لماذا لا يتخذ قرار .
2) لا تجبره إلى التصرف في الاتجاه الذي لا يرغبه. 3) سايره في الوصول إلى ما يحقق رغباته. 4) ادعم حديثك معه بالأدلة التي تقنعه.
5) ركز على إقناعه بأهمية وقته وجهده . ثانيا: العميل المتشكك : صفاته : 1) يتجه إلى الشك وعدم الثقة. 2) لهجته تنطوي على السخرية .
3) يطلب براهين لكلامك .
4) لا يعرف ما يريد.
5) جلف ويصعب التعامل معه ، لكن إذا عاملته جيدا تكسبه . طريقة التعامل معه : 1) لا تجادله. 2) حاول أن تعرف على ماذا يبني شكه . 3) حاول أن تكسب ثقته. ثالثا: العميل الثرثار: ا) صفاته الشخصية: 1) يعشق الكلام .
2) هو صديق مجامل، ويتصف بالفكاهة.
3) يحاول أن يكسب الحوار. 4) يخلط الموضوعات بعضها ببعض. ب)طريقة التعامل معه : 1) عامله بحذر. 2) امسك بزمام المبادرة بالحديث معه .
3) أعطه فرصه للتحدث قدر الإمكان.
4) ابقي الحديث معه ضمن سياق الموضوع. 5) عبر عن امتنانك لمقترحاته. 6) وافق على ما يبديه من آراء ومقترحات. رابعا: العميل المغرور (المندفع) أ0 صفاته الشخصية : 1) يحب أن ينتظره الآخرين .
2) لديه نزعات التميز والسيطرة والثقة الزائدة . 3) نافذ الصبر . 4) يقاطعك في حديثك ويعيق عملك لأنه يظن انه يعرف كل شيء .
ب0 طريقة التعامل المقترحة : 1) انهي معاملته بسرعة . 2) أشعره بأنه ذو أهمية . 3) جامله في أرائه . 4) استخدام معه عبارة نعم ولكن. خامسا: العميل المتردد : أ0 صفاته الشخصية : 1) لا يتخذ قراره بنفسه .
2) متردد في حديثه .
3) إجابته بنعم أو لا تكاد تكون مستحيلة . 4) لا يستقر على رأي . ب0 طريقة التعامل معه : 1) لمح له بأنه فرص الاختيار أمامه محدودة . 2) ناقشه بطريقة تشعره بها بافتقار رأيه إلى المنطق . 3) إذا لم تصل معه إلى حل أو نتيجة أشعره بان لقاءك معه أسعدك وقدم له الشكر .
سادسا: العميل الغضبان : أ0 صفاته الشخصية : 1) سريع الغضب والاستفزاز .
2) يستمتع بالإساءة للآخرين وإلحاق الضرر بهم . 3) آراءه متشددة ويصعب إرضاءه . 4) ميال للتهجم . ب0 طريقة التعامل معه : 1) لا تكن غير ما تريد لنفسك من الأدب والتحلي بالصبر. 2) حاول استيعاب ثورة الغضب لديه . 3) تمالك نفسك وضبط مزاجك . 4) لا تجادله وضمن حديثك بالبراهين.
سابعا: العميل المشاهد (المتسوق ) : أ0 صفاته الشخصية: 1) لا يوجد شيء محدد في ذهنه يريده . 2) يميل إلى التمعن بالأشياء . 3) يستمتع بالتسوق . 4) يجب الاهتمام به بحذر ولا يحب أن يراقب . ب0 طريقة التعامل معه : 1) لا تجعله محل تركيز لاهتمامك ولا تشعره بذلك . 2) كن حذرا لإثارة اهتمامه فيما يريد .
3) قابله بعبارات الترحاب.
4) برهن له بان لديه السلعة (الخدمة) الأفضل . ثامنا: العميل العنيد : أ0 صفاته الشخصية: 1) ايجابي النزعة ونشيط ويتمتع باستقلالية عالية . 2) يتخذ قراراته منفردا ويتمسك برأيه. 3) يقاوم التغيير ويرفض تجريب الجديد . ب) طريقة التعامل معه: 1) اظهر له احترامك لذكائه .
2) اطلب منه تقديم أية مقترحات .
3) أشعره باهتمامك به .
تاسعاً: العميل المفكر الصامت : أ0 صفاته الشخصية : 1) هادئ قليل الكلام .
2) يستمتع أكثر مما يتكلم .
3) هناك صعوبة في معرفة أفكاره.
4) يحاول عمل مقارنات للوصول للقرار الصحيح . ب0 طريقة التعامل معه: 1) أعطه معلومات صحيحة . 2) كن جادا في حوارك معه .
3) استخدام الحقائق والمنطق التحليلي. 4) عامله بوقار واحترام . عاشراَ: العميل التروي: أ0 صفاته الشخصية: 1) يفتخر بقدرته على اتخاذ قرارات سريعة . 2) هو عاطفي بسلوكه الشرائي (الاستهلاكي) .
3) لا تشرح له كثير عن السلعة لأنه سيختار ما يريد . ب0 طريقة التعامل معه: 1) حاول مساعدته لتجنبه الخطأ. 2) قدم له نصائح تقريبية من الخيار الصحيح .
| |
|
امير ليالينا العربية آمـيــر مـنـتــديـآتـ ليـآليـنـآ آلعــربـيـة
الاوسمـــــــــــــــــــهـ :
رابطهـــــــــــــــــــ : وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : عدد الرسائل : 2700 العمر : 36 تعاليق : إن هواك في قلبي يضيء العمر إشراقا سيبقى حبنا أبدا برغم البعد عملاقا
تاريخ التسجيل : 20/02/2009
| موضوع: رد: أنماط العملاء وطرق التعامل معهم الجمعة أبريل 02, 2010 5:07 pm | |
| مشكووووووور اخى الكريم على الموضوع الرائع لك تحياتى | |
|
memo مًرٌٍآقٌٍبٌَِ عًٍآمً
الاوسمـــــــــــــــــــهـ :
وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : عدد الرسائل : 1242 العمر : 35 تعاليق : ؟؟؟ تاريخ التسجيل : 14/03/2009
| موضوع: رد: أنماط العملاء وطرق التعامل معهم الخميس مايو 27, 2010 1:12 am | |
| | |
|