منتديات ليالينا العربية
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم 928638050
منتديات ليالينا العربية
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم 928638050
منتديات ليالينا العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ليالينا العربية قمة الابداع افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب - ترجمة ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الشات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم Empty
free counters
ترتيب المنتدى

موقع التحميل والربح
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
امير ليالينا العربية
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
زملكاوي
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
mody_only14
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
mad4ever22
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
medo elking
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
بيسو
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
memo
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
mero
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
dr_love
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 
دلع
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_rcapالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_voting_barالقاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_vote_lcap 

 

 القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زملكاوي
آلمًشًِْرٌٍفْ آلعًٍآمً
آلمًشًِْرٌٍفْ آلعًٍآمً
زملكاوي


ذكر

العذراء
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم 2610
الاوسمـــــــــــــــــــهـ : القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم 71507480py5

رابطهـــــــــــــــــــ : رابطة نادى الزمالك
وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : افضل كاتب بالمنتدى
عدد الرسائل : 1857
العمر : 30
تعاليق : مصـــــــــــــــــــر فوق الجميع
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم Empty
مُساهمةموضوع: القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم   القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 4:13 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وهي أهم مدنها، عدد سكانها 12 مليونًا ونصف مليون نسمة، . يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم 75 مليون نسمة، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، و سميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها. أسّسها المعز لدين الله الفاطمي لتكون عاصمة له، وقد بناها له القائد جوهر الصقلي سنة358هـ (969م) ، وتضمّ الآن مدينة الفسطاط التى أسسها عمرو بن العاص سنة 20هـ ، ومدينة العسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ ، ومدينة القطائع التى أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ ، بالإضافة إلى القاهرة الفاطمية ، والأحياء التى طرأت عليها بعد عهد الفاطميين وحتى الآن .

وتعد القاهرة حاليا أكبر مدينة عربية والأكثر عددًا سكان فى افريقيا والشرق الأوسط أيضا.

القاهرة، محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.

هناك أيضا ما يعرف باسم مدينة القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية.





التاريخ
عرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر وضاحيتها مدينة الشمس (مصرية قديمة: أون). ويعتبر العصر الإسلامي أطول العصور التي ألمت بمصر الموحدة منذ أن وحدها الملك مينا 3000 سنة ق.م. لأن الفراعنة حكموها إبان الدولتين القديمة والحديثة وبينهما حكمها النوبيون من نباتة بالجنوب أيام مملكة كوش والهكسوس الرعاة ثم بعد الدولة الحديثة حكمهاالأمراء الإنفصاليون والفرس والحيثيون والليبيون ثم الإغريق والرومان والأردنيون أيام الملكة العربية زنوبيا ملكة تدمر والبيزنطيون. ولم تتأثر مصر تأثرا جذريا وإجتماعيا وثقافياولغويا بهذه الموجات الغازية. لكن في ظلال الحكم الإسلامي تحولت مصر كليا خلال 14 قرن سلختها من عمر الزمن فارتمت في أحضان الإسلام .كانت هذه القرون كافية بأن تحول الديموجرافية المصرية جذريا إجتماعيا ودينيا ولغويا.ولأول مرة تصيح مصر أغلبية مسلمة بعد قرنين من الفتح الإسلامي عام 641م . وتخلت عن لغتها الديموطقية والتي يطلق عليها المؤرخون القبطية نسبة لمصر التي كان يطلق عليها قديما قبل الفتح ومنذ الإغريق كلمة Kept أي الأرض السزداء ويقصد بها مصر.

وتعتبر مدينة الفسطاط وجامع عمرو أول أثرين إسلاميين بمصر وأفريقيا ويرمزان لمرحلة محورية بل بداية عصر بكامله مازلنا نعيش فيه وهو العصر الإسلامي. وكانت الإسكندرية عاصمة مصر منذ بناها الإسكندر عام 332 ق.م. مرورا بالإغريق البطالمة والرومان والبيزنطيين الروم. وكان عمرو بن العاص بين أمرين هما لو أبقي علي الإسكندرية كعاصمة فوجوده بها سيجعله معرضا من البحر لأي غزو وهذا ماحدث فعلا عندما غزا البيزنطيون المدينة من البحر بإسطولهم عام 646م . مما جعل المصريون يطلبون إعادة عمرو بن العاص بعدما كان الخليفة عثمان قد عزله. والأمر الثاني الذي جغله يختار مكان الفسطاط أنه بالإسكندرية سيكون بعيدا هن المدينة المنورة عاصمة الخلافة الإسلامية مما يصعب نجدته. وكان قرار الخليفة عمر لعمرو بعدم عزل القوات بمانع مائي وهو الفيضان والنيل وعدم سكناها المدن حتي لايتقاعسوا عن مواصلة الفتح. لهذا إختار إبن العاص هذا المكان الصحراوي الذي يعتبر عسكريا موقعا إستراتيجيا شمال حصن بابليون وأقام فيه مدينة الفسطاط عام 21هجرية –641 م فوق عدة تلال يحدوها جبل المقطم شرقاوخلفه الصحراء التي يجيد فيها العرب الكر والفر والحرب والنيل غربا ومخاضة بركة الحبش جنوبا وهما مانعان طبيعيان. شيد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط كمدينة حصن وبها حصن بابليون لتكون مدينة للجند العرب وأقام بها المسجد الجامع (مسجد عمرو بن العاص) أول مسجد أقيم بمصر الإسلامية وبجواره دار الإمارة . وكانت في تخطيطها علي غرار تخطيط الرسول صلي الله عليه وسلم للمدينة المنورة. وكانت تبدو من بعيد كأنها جبل شامخ كما وصفها الرواة والمؤرخون . وعندما إستولي العباسيون علي مدينة الفسطاط بعد سقوط الخلافة الأموية بدمشق عام 133هجرية – 750 م. دخلها العباسيون بعد قتال عنيف بقيادة القائد العباسي أبي صالح علي وأحرقها وكانت جنوده تحصد رؤوس آلاف الثوار وتعلقها في جامع عمرو. لهذا كانت جنود العباسيين يسكنون مدينة العسكر التي شيدوها كضاحية للفسطاط . ولم تهدأ الفتن ضد العباسيين طوال 110 عاما حتي مجيء أحمد بن طولون عام 860 م. وبني مدينة القطائع كأمتداد للعسكر. وكان الوالي العباسي أبو صالح علي قد واجه السرقات التي تفشت بالفسطاط ومنعها وأمر أن يغلق كل واحد بيته أو حانوته بستارة من شرائح القصب حتي لايدخلها الكلاب من الأبواب وجعل الحمامات بدون حراسة وقال : من ضاع له شيء فعلي أداؤه . ولم بقرب أحد علي الإقتراب منها. أو كما يقول الكندي : فكان الرجل يدخل الحمام فيضع ثيابه ويقول ياأبا صالح إحفظها




القاهرة ليلا
وكان الوالي بمصر يطلق عليه أمير مصر وأيام العباسيين صاحب إقطاع مصر لأن مصر كانت إقطاعية وكان واليها نائبا عن الخليفة أو الأمراء أو القواد في جمع خراج مصر وإرساله لهم ببغداد أيام العباسيين.وكان يطلق عليه أيضا أمير الصلاة لأنه كان ينوب عن الخليفة في إقامتها . يوليو 969م – 358 هجرية في عهد االمعز لدين الله الفاطمي بنيت مدينة القاهرة كمدينة جند وكضاحية ثالثة للفسطاط مع العسكر والقطائع. وفي نهاية حكم الفاطميين شهدت مدينة الفسطاط الحريق علي أيدي الصليبيين أيام الخليفة العاضد عندما بلغوها بمراكبهم بالنيل وأسروا ونهبوا. بقيادة الملك عموري (أمالوريك) عام 564 هجرية – 1168م. أمر وزيره بجمع العبيد وإحراق مدينة الفسطاط. ونزح الأهالي للقاهرة خوفا وهلعا. وظل الحريق بالفسطاط طيلة 45 يوما ونزلوا بالحمامات والأزقة والمساجد. واصبحت الفسطاط بعد الحريق مدينة أشباح خاوية علي عروشها عدة قرون وفقدت أهميتها كعاصمة للمال والتجارة والصناعة ولم يبق منها سوي جامع عمرو بن العاص والذي أنقذ من الحريق بإعجوبة. أو كما يقول المقريزي : أصبحت كيمان. قامت الفسطاط لتكون عاصمة ولاية تابعة للمدينة المنورة وقامت مدينة العسكر لتكون عاصمة إقطاعية مصر التابعة لبغداد وقامت مدينة القطائع لتكون عاصمة دولة مصر الطولونية. لكن قاهرة المعز قامت لتكون عاصمة خلافة مستقلة هي الخلافة الفاطمية. وهذه العواصم الأربعة قامت غرب المقطم بشرق النيل.


أحداث تاريخية هامة
حريق القاهرة 1952

أشهر مساجد القاهرة
الجامع الأزهر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هو من أهم المساجد الإسلامية الكبري في مصر و العالم الإسلامي على الإطلاق. أقامه جوهر الصقلي قائد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ليكون جامعا ومدرسة لتخريج الدعاة الفاطميين, ليروجوا للمذهب الإسماعيلي الشيعي (الشيعة السبعية) الذي كان مذهب الفاطميين. وكان بناؤه في اعقاب فتح جوهر لمصر في 11 شعبان سنة 358 هـ /يوليو 969م. حيث وضع أساس مدينة القاهرة في 17 شعبان سنة 358 هـ لتكون العاصمة ومدينة الجند غربي جبل المقطم . ووضع أساس قصر الخليفة المعز لدين اللَّه وحجر آساس الجامع الأزهر في 14 شعبان سنة 359هـ / 970م.
عمارته
وكان الأزهر أول مسجد جامع أنشئ في مدينة القاهرة, لهذا كان يطلق عليه جامع القاهرة. وكان عبارة عن صحن تطل عليه ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة. وكانت مساحته وقت إنشائه تقترب من نصف مساحته الآن. ثم أضيفت له مجموعة من الأروقة ومدارس ومحاريب ومآذن، غيرت من معالمه, عما كان عليه من قبل. و أول عمارة له قام بها الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله. عندما زاد في مساحة الأروقة, وأقام قبة جصية منقوشة نقشا بارزا. وفي العصر المملوكي عنى السلاطين المماليك به, بعدما كان مغلقا في العصر الأيوبي. بعده قام الأمير عز الدين أيدمر بتجديد الأجزاء التي تصدعت منه. وضم ما اغتصبه الأهالي من ساحته. واحتفل فيه بإقامة صلاة الجمعة في يوم (18 ربيع الأول سنة 665هـ/19 من نوفمبر 1266م). و في عهد السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون, أنشأ الأمير علاء الدين طيبرس أمير الجيوش المدرسة الطيبرسية سنة (709هـ - 1309م)، وألحقها بالجامع الأزهر. وأنشأ الأمير علاء الدين آقبغا من أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة (740هـ/1340م) المدرسة الأقبغاوية على يسار باب المزينين (الباب الرئيسي للجامع )وبها محراب بديع، و منارة رشيقة. أقام الأمير جوهر القنقبائي خازندار السلطان المملوكي الأشرف برسباي المدرسة الجوهرية في الطرف الشرقي من الجامع. وتضم أربعة إيوانات. أكبرها الإيوان الشرقي وبه محراب دقيق الصنع، وتعلو المدرسة قبة منقوشة. و قام السلطانالمملوكي قايتباي المحمودي في عهد المماليك الجراكسة بهدم الباب بالجهة الشمالية الغربية للجامع. وأقام على يمينه سنة (873هـ/1468م) مئذنة رشيقة من أجمل مآذن القاهرة، ثم قام السلطان المملوكي قانصوه الغوري ببناء المئذنة ذات الرأسين، وهي أعلى مآذن الأزهر. و تعتبر طرازا فريدا من المآذن بالعمارة المملوكية.

وكان عبد الرحمن كتخدا قد أضاف سنة (1167هـ/1753م) مقصورة جديدة لرواق القبلة يفصل بينها وبين المقصورة الأصلية قوائم من الحجر ترتفع عنها ثلاث درجات، وبها ثلاثة محاريب. وفي الواجهة الشمالية الغربية التي تطل حاليا على ميدان الأزهر أقام كتخدا بابا يتكون من بابين متجاورين، عرف أحدهما بباب المزينين لأن المزينين (الحلاقين) كانوا يجلسون أمامه. والثاني أطلق عليه باب الصعايدة و بجوارهما مئذنة لا تزال قائمة حاليا. ويؤدي البابان إلى رواق الصعايدة أشهر أروقة الأزهر. وسمي بالصعايدة, لأن الطلاب الصعايدة كانوا يقطنون بالرواق.

وفي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني, جددت المدرسة الطيبرسية في (شوال 1315 هـ /1897م). وأنشأ رواقًا جديدًا يسمي بالرواق العباسي نسبة إليه، وهو أكبر الأروقة. وجدد الجامع تماما بعد حادث الزلزال


التاريخ

استغرق بناء الجامع عامين. وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في 7 رمضان 361 هـ/972م. وقد سمي بالجامع الأزهر نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء التي ينتسب إليها الفاطميون. وفي سنة 378هـ/988م جعله الخليفة العزيز بالله جامعة يدرس فيها العلوم الياطنية الإسماعيلية للدارسين من أفريقيا وآسيا. وكانت الدراسة بالمجان. وأوقف الفاطميون عليه الأحباس للإنفاق منها على فرشه وإنارته وتنظيفه وإمداده بالماء، و رواتب الخطباء والمشرفين والأئمة والمدرسين والطلاب. وبعدما تولي صلاح الدين سلطنة مصر منع إقامة صلاة الجمعة به وجعله جامعا سنيا. وأوقفت عليه الأوقاف وفتح لكل الدارسين من شتي أقطار العالم الإسلامي. وكان ينفق عليهم ويقدم لهم السكن والجراية من ريع أوقافه. وكانت الدراسة والإقامة به بالمجان. وللأزهر فضل كبير في الحفاظ علي التراث العربي بعد سقوط الخلافة العباسية في بغداد وعلى اللغة العربية من التتريك واللغة التركية أيام الإحتلال العثماني لمصر سنة 1517م وأيام محمد علي باشا سنة 1805. وكان للأزهر مواقفه المشهودة في التصدي لظلم الحكام والسلاطين المماليك لأن علماءه كانوا أهل الحل والعقد أيام المماليك. ففي سنة 1209هـ/1795م، يروي الجبرتي في يومياته بأن أمراء مماليك إعتدوا على بعض فلاحي مدينة بلبيس فحضر وفد منهم إلى الشيخ عبد الله الشرقاوي وكان شيخا للأزهر وقتها. وقدموا شكواهم له ليرفع عنهم الظلم. فغضب وتوجه إلى الأزهر, وجمع المشايخ. وأغلقوا أبواب الجامع. وأمروا الناس بترك الأسواق والمتاجر. واحتشدت الجموع الغاضبة من الشعب. فأرسل إبراهيم بك شيخ البلد لهم أيوب بك الدفتردار، فسألهم عن أمرهم. فقالوا: نريد العدل ورفع الظلم والجور وإقامة الشرع وإبطال الحوادث والمكوسات (الضرائب)، وخشي زعيم الأمراء مغبة الثورة فأرسل إلى علماء الأزهر يبرىء نفسه من تبعة الظلم، ويلقيها على كاهل شريكه مراد بك. وأرسل في الوقت نفسه إلى مراد يحذره عاقبة الثورة. فاستسلم مراد بك ورد ما اغتصبه من أموال، وأرضى نفوس المظلومين. لكن العلماء طالبوا بوضع نظام يمنع الظلم ويرد العدوان. و اجتمع الأمراء مع العلماء. وكان من بينهم الشيخ السادات والسيد عمر مكرم والشيخ الشرقاوي والشيخ البكري والشيخ الأمير. و أعلن الظالمون أنهم تابوا والتزموا بما اشترطه عليهم العلماء. وأعلنوا أنهم سيبطلون المظالم والضرائب والكف عن سلب أموال الناس والإلتزام بإرسال صرة مال أوقاف الحرمين الشريفين والعوائد المقررة إليهم وكانوا ينهبونها. وكان قاضي القضاة حاضراً. فكتب على الأمراء وثيقة أمضاها الوالي العثماني وإبراهيم بك ومراد بك شيخا البلد.


الأزهر والاحتلال الفرنسي لمصر
عندما غزا الفرنسيون مصر بقيادة نابوليون بونابارت عام 1798م أشعل علماء الأزهر الثورة ضدهم من داخل الأزهر الشريف والتي عرفت بثورتي القاهرة الأولى والثانية بعدما دخلت قواته بالخيول صحن الأزهر. وألقت بالمصاحف وعاثت فيه إفسادا. وضرب الجامع بالمدافع من فوق القلعة. وكانت هذه الواقعة قد عجلت بإنسحاب الفرنسيين من مصر. وفي عام 1805م استطاع علماء الأزهر أن يفرضوا على الخليفة العثماني الوالي محمد على باشا ليكون واليا علي إيالة مصر العثمانية, بعد أن أخذوا عليه المواثيق والعهود بأن يقيم العدل بين الرعية.



مسجد أحمد بن طولون

هو مسجد أقامه أحمد بن طولون عام 263 هـ. أنفق أحمد بن طولون 120 ألف دينار في بنائه، وقد اهتم بالأمور الهندسية فى بناء المسجد. مئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر. يعد مسجد ابن طولون المسجد الوحيد بمصر الذى غلب عليه طراز سامراء حيث المئذنة الملوية المدرجة. قام السلطان لاجين بإدخال بعض الإصلاحات فيه، وعين لذلك مجموعة من الصناع، كما أمر بصناعة ساعة فيه، فجعلت قبة فيها طيقان صغيرة على عدد ساعات الليل والنهار وفتحة، فإذا مرت ساعة انغلقت الطاقة التى هى لتلك الساعة وهكذا، ثم تعود كل مرة ثانية. وفي عهد الأيوبيين أصبح جامع ابن طولون جامعة تدرس فيه المذاهب الفقهية الأربعة، وكذلك الحديث والطب إلى جانب تعليم الأيتام. طولون هو أحد المماليك الأتراك الذين أهداهم عامل بخارى إلى الخليفة المآمون، و خدم في البلاط العباسى حتى بلغ مصاف الأمراء، ونشأ ابنه أحمد بن طولون - نشأة الأمراء. فلما تولى باكباك إمارة مصر من قبل الخليفة العباسى أناب أحمد عنه فى ولايتها فقدم إليها سنة 254 هجرية = 868م ، ثم حدث أن تولى مصر حميه الأمير ماجور بعد وفاة باكباك فأقره على ولايتها. وكانت ولاية بن طولون على مصر أول الأمر قاصرة على الفسطاط فقط ، أما أمر الخراج فكان موكولا إلى ابن المدير ، فما زال أحمد يوسع فى نفوذه حتى شمل سلطانه مصر جميعها ، وتولى أمر الخراج وتوسع حتى الشام و برقة مؤسسا الدولة الطولونية التى حكمت مصر من سنة 254 إلى 292 هجرية = 868 إلى 905م وتوفى سنة 270 هجرية = 884م وتأتي أهمية أحمد بن طولون من أنه تتمثل فيها النقلة التى انتقلتها مصر من ولاية تابعة لـ الخلافة العباسية إلى دولة ذات استقلال ذاتى.



البناء
ثم أتم أحمد بن طولون بناء قصره عند سفح المقطم ،وأنشأ الميدان أمامه ، وبعد أن انتهى من تأسيس مدينة القطائع ،شيد جامعه على جبل يشكر فبدأ فى بنائه سنة 263 هجرية = 876/ 77م وأتمه سنة 265 هجرية = 879م وهذا التاريخ مدون على لوح رخامى مثبت على أحد أكتاف رواق القبلة. و الجامع وإن كان ثالث الجوامع التى أنشئت بمصر ، يعتبر أقدم جامع احتفظ بتخطيطه وكثير من تفاصيله العمارية الأصلية، حيث أن أول هذه الجوامع جامع عمرو الذى بنى سنة 21 هجرية = 642م ، و لم يبق أثر من بنائه القديم ، كما أن ثانيهما وهو جامع العسكر الذى بنى فى سنة 169 هجرية = 785/ 86م قد زال مع انتهاء العسكر.

تمت الإصلاحات في هذا الجامع عدة مرات ، كما امتدت إليه يد التدمير والخراب فى فترات من عصوره المختلفة ، شأنه فى ذلك شأن كثير من المساجد الأخرى.ففى سنة 470 هجرية = 1077/ 78م قام بدر الجمالى ، وزير الخليفة المستنصر الفاطمى ببعض إصلاحات بالجامع، و وُضعت على لوح رخامى بأعلى أحد أبواب الوجهة البحرية، وأمر الخليفة المستنصر بعمل محراب من الجص برواق القبلة ، شديد الإتقان ، بالإضافة إلى محرابين جصيين آخرين ينتمي أحدهما إلى العصر الطولونى ، والثانى فى العصر الفاطمى وكلاهما برواق القبلة أيضا.


مسجد عمرو بن العاص
هو أول مسجد بني في مصر وإفريقيا كلها. بني في مدينة الفسطاط التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها. كان يسمى أيضا بمسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع.

يقول موقع الشبكة الإسلامية: «كانت مساحة الجامع وقت إنشائه 50 ذراعاً فى 30 ذراعاً وله ستة أبواب، وظل كذلك حتى عام 53هـ / 672م حيث توالت التوسعات فزاد من مساحته مسلمة بن مخلد الأنصاري والي مصر من قبل معاوية بن أبي سفيان وأقام فيه أربع مآذن، وتوالت الإصلاحات والتوسعات بعد ذلك علي يد من حكموا مصر حتى وصلت مساحته بعد عمليات التوسيع المستمرة نحو أربعة وعشرين ألف ذراع معماري، . وهو الآن 120 في 110أمتار»[1].

إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين وتحديدا عام 564 هـ، خاف الوزير شاور من احتلال الصليبيين لمدينة الفسطاط فعمد إلى إشعال النيران فيها إذ كان عاجزا عن الدفاع عنها واحترقت الفسطاط وكان مما احترق وتخرب وتهدم جامع عمرو بن العاص. عندما ضم صلاح الدين الأيوبي مصر إلى دولته، أمر بإعادة إعمار المسجد من جديد عام 568 هـ، فأعيد بناء صدر الجامع والمحراب الكبير الذي كسي بالرخام ونقش عليه نقوشا منها اسمه.

وممن ألقى دروسا وخطبا ومواعظ في هذا الجامع:

الشافعي
الليث بن سعد
أبو طاهر السلفي
العز بن عبد السلام

مسجد السلطان حسن


مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي


مسجد الحاكم بأمر الله




مسجد بني عام 380 هـ في عهد العزيز بالله الفاطمي الذي بدأ فى سنة 379هـ ( 989م) فى بناء مسجد آخر خارج باب الفتوح ولكنه توفى قبل اتمامه فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله 403هـ ( 1012-1013م) لذا نسب اليه وصار يعرف بجامع الحاكم.




جامع الحاكم بأمر الله الفاطمي


لوحة قديمة لمسجد الحاكم في القرن الثامن عشر
عن الأثر
دولة الإنشاء الدولة الفاطمية
اسم المنشيء العزيز بالله(نزار بن المعز لدين الله)،
وأكمله ابنه الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمى أبو على المنصور

سنة الإنشاء 380-403هـ/990-1013م
الموقع شارع المعز لدين الله عند باب الفتوح
ملاحظات المسجد هو ثانى مساجد القاهرة إتساعا بعد مسجد ابن طولون







ويبلغ طوله 120,5 مترا وعرضه 113 مترا فمساحته اقل من مساحة جامع عمرو وفى نهايتى واجهته البحرية ( الشمالية الغربية ) وتوجد المئذنتان ويحيط بهما قاعدتان عظيمتان هـرميتا الشكل وتتركب كل قاعدة من مكعبين يعلو أحدهما الآخر والمكعب العلوى موضوع الى الخلف قليلا فوق السفلى ويبلغ ارتفاع الأخـير ارتفاع أسوار الجامع وتبرز من كل من المكعبين العلويين مئذنة مثمنة الشكل وفى منتصف هـذه الواجهة البحرية وبين المئذنتين يوجد مدخل الجامع الأثرى وهـو أول مدخل بارز بنى فى جامع القـاهـرة يغطيه قبو اسطوانى عرضه 48ر3 مترا وطوله 50ر5مترا وفى نهايته باب عرضه 21ر2مترا ومعقود بعقد أفقى من الحجر وهـذا العقد والحائط الموجود فيه حديثا البناء ويوجد فى المدخل عن اليمين وعن اليسار بقايا نقوش بديعة ارتفاعها 60ر1مترا تكون طبانا فى المدخل ويؤدى المدخل الى صحن الجامع الذى تحيط به الأواوين.



الأواوين
و هـى على الترتيب الآتى : الايوان الجنوبى الشرقى ( ايوان القبلة) ويتكون من خمسة أروقة وبكل رواق 17 عقدا ويقابله الايوان الشمالى الغربى ويتكون من رواقين وبكل رواق 17 عقدا أيضا والايوانات الشمالى الشرقى والجنوبى الغربى ويتكون كل منهما من ثلاثة أروقة وبكل رواق عقود وكل تلك العقود محمولة على أكتاف تشبه أكتاف الجامع الطولونى اذ توجد فى الأركان الأربعة لكل كتف أعمدة مثل أعمدة الجامع الطولونى غير أنها أثخن ولا تيجان لها وقد كانت جميع العقود مغطاة بسقف مسطح من الخشب ويحيط بالسقف من اسفله فيما بينه وبين العقود ازار جصى من الكتابة الكوفية البديعة وجميع الأكتاف والأعمدة من طوب داكن يشبه الطوب المستخدم فى بناء جامع بن طولون ويربط الأكتاف بعضها بعض مـيـد (أربطة خشبية ) مكسوة بألواح مزخرفة بنقوش محفورة فى الخشب كما كانت تعلو الأعمدة فرشات من الخشب المسطح مكونة من قطعتين أو ثلاث قطع وتوجد فى نهايتى حائط القبلة قبتان محمولتان على مثمن كما توجد قبة ثالثة فوق المحراب وقد هـدمت القبة الشرقية بسبب اقامة السور الذى بناه بدر الجمالى ملاصقا للجدار الشرقى للجامع كما سدت جميع النوافذ فى هـذا الجدار ايضا لنفس السبب المتقدم وقـد كان يوجد عن يمين المدخل الحالى بابان آخران وقد سدت جميعها كما كان يوجد بابان فى الجانب الشرقى ( باب فى الوسط وباب ملاصق للمئذنة ) وباب فى منتصف الجانب الغربى وباب للخطيب بجوار المنبر فيصير مجموع الأبواب تسعة أما الشبابيك فى هـذا الجامع فموضوعة على محور كل عقد بخلاف شبابيك الجامع الطولونى فانها منحرفة عنه قليلا وينتج عن ذلك أنه كان يوجد فى الجامع الحاكم 16 شباكا وفى كل من الحوائط الجانبية و17 شباكا فى كل من ايوان القبلة والحائط المقابل له وقد سدت المئذنتان شباكا من كل جهة فيصبح بذلك عدد الشبابيك 16 فقط ويوجد شباكان فى الحائط الخلفى لايوان القبلة على يسار المحراب والزخرفة فى هـذين الشباكين لاتشمل على زخرفة هندسية بل تتكون من زخارف نباتية متداخلة بعضها فى بعض وكما ذكرنا كان يوجد ازار جصى يحيط بالجامع من الخط الكوفى البديع لاتزال آثاره باقية الى اليوم فى ايوان القبلة كذلك كانت القباب والشبابيك مزينة بزخارف جصية بديعة وحتى المـيـد الخشبية كانت مزينة محفورة فى الخشب ولايزال بعضها موجودا فى ايوان القبلة وقـد توالت صروف الزمان على هـذا المسجد فاعتدى عليه بدر الجمالى فسد منافذ الجدار الشرقى ببنائه السور ملاصقا لهذا الجدار كما أصابه زلزال سنة 702هـ ( 1303م) بتلف شديد فتهدم كثير من العقود والأكتاف الحاملة لها وسقط السقف كما هـوت قمتا المئذنتين وتوالت عليه المصائب حتى تهدمت جميع أواوينه ما عدا بعض عقود فى الايوانين القبلى والشرقى فاستخدمته وزارة الآوقاف مخزنا وحفظت فيه التحف والآثار الاسلامية قبل نقلها الى الدار الحالية وتشغله الآن مدرسة السلحدار الابتدائية وقـد أصلحت ادارة حفظ الآثار العربية أكتاف النصف الغربى من الايوان القبلى وعقوده ، وقـد شيد الحاكم مسجدين آخرين هما جامع راشدة سنة 393هـ ( 1003م) الذى اشتق اسمه من الخطة التى بنى فيها وهـى خطة راشدة و جامع المقس الذى شيده على شاطىء النيل بالمقس ميناء القـاهـرة النهرى فى ذلك الحين وليس لهما أثر اليوم


منظر عام للمسجد

مسجد المنصور قلاوون
مسجد الناصر محمد بن قلاوون
مسجد الظاهر برقوق
مسجد الرفاعي
مسجد الأشرف قنصوه الغوري

معالم القاهرة السياحية

النيل وبرج الجزيرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</SPAN>__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير ليالينا العربية
آمـيــر مـنـتــديـآتـ ليـآليـنـآ آلعــربـيـة
آمـيــر مـنـتــديـآتـ  ليـآليـنـآ آلعــربـيـة
امير ليالينا العربية


ذكر

العقرب
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم M5rbha12
الاوسمـــــــــــــــــــهـ : القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم 51224639jb2

رابطهـــــــــــــــــــ : رابطة النادى الاهلى
وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : لايوجد
عدد الرسائل : 2700
العمر : 35
تعاليق : إن هواك في قلبي يضيء العمر إشراقا سيبقى حبنا أبدا برغم البعد عملاقا

تاريخ التسجيل : 20/02/2009

القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم   القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 3:07 pm

مشكووووووووووور اخى الكريم على الموضوع الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyalina7.yoo7.com
mad4ever22
آدًٍآرٌٍى
آدًٍآرٌٍى
mad4ever22


ذكر

السرطان
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم 3_adeb10
الاوسمـــــــــــــــــــهـ : القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم 71507480py5

وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : لايوجد
عدد الرسائل : 1713
العمر : 37
تعاليق : ياااااااااااااارب النصر لمصر
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم   القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 8:43 pm

مشكووووووووووور اخى الكريم على الموضوع الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاهره "يا لها من جمال يتحدث عليها العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمال الشريف: يجب أن تتعلم الجزائر من "الدرس" قبل المونديال
» ثالث بلاد العالم سياحه المغرب "بلد السحر والجمال"
» تااااريخ كأس العالم .............."ارجوا التثبيت"
» الأهلي بلا "أنياب" تعادل 1/1 مع "الذئاب" تقدم المقاولون.. والنيران الصديقة أنقذت "الشياطين"
» حرس "الطموح" وزمالك "الجروح" في دوري "الأزمات"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالينا العربية  :: التاريخ والسياحة العالمية :: منتدى السياحة العالمية-
انتقل الى: