منتديات ليالينا العربية


منتديات ليالينا العربية قمة الابداع افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب - ترجمة ...
 
الرئيسيةالتسجيلدخولدخول الشات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
free counters
ترتيب المنتدى

موقع التحميل والربح
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
امير ليالينا العربية
 
زملكاوي
 
mody_only14
 
mad4ever22
 
medo elking
 
بيسو
 
memo
 
mero
 
dr_love
 
دلع
 

شاطر | 
 

 مهارات الاستماع و كيفية التدريب عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mad4ever22
آدًٍآرٌٍى
آدًٍآرٌٍى
avatar

ذكر

السرطان

الاوسمـــــــــــــــــــهـ :

وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : لايوجد
عدد الرسائل : 1713
العمر : 32
تعاليق : ياااااااااااااارب النصر لمصر
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

مُساهمةموضوع: مهارات الاستماع و كيفية التدريب عليها   الثلاثاء مارس 23, 2010 6:13 pm

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها


عناصر الدراسة :

1 المقدمة :

2 مفهوم المهارة :

3
الفرق بين السماع والإنصات والاستماع :

4 شروط الاستماع الجيد :

5 كيفية تنميتها
لدى التلاميذ :

6 أسس تدريس الاستماع :
7 خطوات درس الاستماع :

8 توجيهات في
تدريسه :

9 إحصائيات متعلقة بالاستماع :

المقدمة
إذا دققنا النظر
في مصطلح " القراءة " ، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي
" قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته على " حرفة
" ، وإذا تتبعنا استعماله في المعجم اللغوي العربي ، نجده حظي من العناية ،
وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح آخر . فكلمة اقرأ في حد ذاتها
كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه ، وبين الرسول الكريم محمد بن
عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل الصلاة وأزكى
التسليم ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق اقرأ
وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .


وقد تكرر هذا
المصطلح بألفاظه المختلفة في القرآن الكريم سبع عشرة مرة مما يدل على عناية
الإسلام به وتكريمه له . ومن حق هذه الكلمة علينا كمسلمين ودارسين أن
نكرمها ونعتني بها ونعيشها واقعا في حياتنا ؛ لأنها سبيلنا إلى التحضر
والرقى والرفعة ، وهى قنطرة الحاضر إلى الماضي ، حيث تنتقل عبرها التجارب
والخبرات السابقة إلينا ، وهى البنية الوحيدة التي تستطيع أن تنقل خطانا
ثابتة إلى المستقبل المضيء .

وعندما نتحدث عن مصطلح " القراءة " في
مدارسنا ، ومؤسساتنا التعليمية ، فإننا نتحدث عن قصة هجر وإهمال لهذه
الكلمة ، بينما تعد القراءة عند الناطقين بالضاد واجبا مفروضا ، وإحدى
وسائل مضاعفة الأجر والثواب ، فكل حرف نقرؤه من كتاب الله الكريم نجزى عليه
بعشر حسنات كما أخبرنا الصادق الأمين نبي البشرية عليه الصلاة والسلام .


والقراءة في
خطتنا الدراسية تحتاج إلى وقفة متأنية ، لمعالجة أوضاعها ، من حيث أقسامها ،
ومزايا كل قسم ، ومهاراتها ، وكيفية إكسابها الناشئة . وهى مهارة أساس من
ضمن أربع مهارات يقوم عليها البناء اللغوي عند الإنسان ؛ وهى : القراءة ،
والكتابة ، والاستماع ، والتحدث . وسوف نفرد بمشيئة الله لكل مهارة محاضرة
مستقلة ، وسيكون حديثنا في هذه المحاضرة منصبا على مهارة الاستماع ؛ وذلك
حسب التسلسل الذي يسير عليه تعلم اللغة وهو : الاستماع ، ثم التحدث ، ثم
القراءة ، ثم الكتابة .


تعريف المصطلحات :
1 المهارة :

توفر
القدرة اللازمة لأداء سلوك معين بكفاءة تامة وقت الحاجة إليه . كالقراءة
والكتابة ، ولعب الكرة ، والسباحة ، وقيادة السيارة وما إلى ذلك .


2 السماع :

مجرد التقاط
الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أي انتباه ، وهو عملية سهلة
غير معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على
التقاط الذبذبات .

3 الإنصات :
تركيز الانتباه على
ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .

4 الاستماع :

مهارة معقدة
يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه إلى حديثه ،
ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .


من المفاهيم
السابقة نستنتج أن السماع عملية فسيولوجية تولد مع الإنسان وتعتمد على
سلامة العضو المخصص لها وهو الأذن . في حين يكون الإنصات والاستماع مهارتين
مكتسبتين . والفرق بين الإنصات والاستماع : اعتماد الأول على الأصوات
المنطوقة ليس غير ، بينما يتضمن الاستماع ربط هذه الأصوات بالإماءات الحسية
والحركية للمتحدث .


شروط الاستماع الجيد :
لصعوبة مهارة الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة
الاستقبال ، لا يمكن تحققها إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها :


1 الجلوس في مكان
بعيد عن الضوضاء .

2 النظر باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة في
مشاركته .

3 التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث .

4 الدقة السمعية
التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .

5 القدرة على التفسير ،
والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .

6 القدرة على التمييز
بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .

7 القدرة على التمييز بين
الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية في الحديث .

8 القدرة على الاحتفاظ
بالأفكار الرئيسة حية في الذهن .


أهداف تدريس الاستماع

1 تنمية قدرة
التلاميذ على متابعة الحديث .

2 تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة .

3 تمييز التلاميذ
بين الأفكار الرئيسة ، والثانوية .

4 تنمية قدرة التلاميذ
على التحصيل المعرفي .

5 الربط بين الحديث ، وطريقة عرضه .

6 تنمية قدرة
التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم .

7 استخلاص التلاميذ
النتائج مما يستمعون إليه .

8 استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني
المفردات الجديدة عليهم .

9 تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ،
كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام بحديثه ، والتفاعل معه .



مهارات الاستماع

قسم
التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة هي :

أولا : مهارات الفهم
ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :

1 الاستعداد للاستماع
بفهم .

2 القدرة على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .

3 إدراك الفكرة
العامة التي يدور حولها الحديث .

4 إدراك الأفكار الأساس للحديث .

5 استخدام إشارات
السياق الصوتية للفهم .

6 إدراك الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة
.

7 القدرة على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .


ثانيا :
مهارات الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية :

1 القدرة على تلخيص
المسموع .

2 التمييز بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .

3 القدرة على
إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .

4 القدرة على تصنيف
الأفكار التي تعرض لها المتحدث .


ثالثا : مهارات التذكر ،
وعناصرها كالتالي :

1 القدرة على تعرف الجديد في المسموع .

2 ربط الجديد
المكتسب بالخبرات السابقة .

3 إدراك العلاقة بين المسموع من الأفكار ،
والخبرات السابقة .

4 القدرة على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ
بها في الذاكرة .


رابعا : مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر
الآتية :

1 حسن الاستماع والتفاعل مع المتحدث .

2 القدرة على
مشاركة المتحدث عاطفيا .

3 القدرة على تمييز مواطن القوة ، والضعف في
الحديث .

4 الحكم على الحديث في ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .

5 إدراك مدى أهمية
الأفكار التي تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .


6 القدرة على
التنبؤ بما سينتهي إليه الحديث .


تنمية مهارات الاستماع

هذه مجموعة من
المقترحات التي نأمل أن تسهم في تنمية هذه المهارات الهامة ، مع ضرورة
التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع في تنفيذها لعدد من الاعتبارات أهمها :


ا نوعية الأهداف
السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .

ب حسن إعداد البيئة
التعليمية .

ج مناسبة تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهاري
والمعرفي .

وأهم هذه المقترحات هو :


أولا : كيفية تنمية
مهارة التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية :


1 يقوم المعلم
بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من التلاميذ :


ذكر أسماء أشخاص
الحوار .

ذكر أكبر قدر من الحقائق التي استمعوا إليها .

ترتيب الحقائق حسب
ورودها في الحوار .

ذكر المشاعر التي أثارها الحوار لديهم ، ومدى
معايشتهم لها .

ذكر المفردات التي لفتت انتباههم .

ذكر التراكيب التي
أعجبتهم .

بيان أسلوب الحديث والوسائل التي استعان بها
الكاتب في عرض أفكاره ؛ من طول أو قصر الجملة ، استخدام صور التوكيد ،
التشبيهات أو الاستعارات ، الصور البديعة المختلفة .

بيان العلاقة بين انفعال
المتحدث وطريقة تعبيره .

2 كيفية تنمية قدرة التلاميذ على فهم معاني
المفردات الصعبة ، واستخدامها في تراكيب مفيدة :

كتابة معاني الكلمات
الصعبة على السبورة .

استعانة التلاميذ بالسياق في فهم معاني بعض
الكلمات الجديدة .

3 كيفية تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط
عناصره بعضها ببعض :

قراءة نص مكون من عدة فقرات مترابطة .

مناقشة التلاميذ
في الأفكار الواردة في الموضوع .

تكليف التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .

مناقشة التلاميذ
في العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .


أسس تدريس الاستماع

أولا : الانتباه :

من
المطالب الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .


ثانيا : التخلص من
المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر الضوضاء ، والاستماع
للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية الاستماع
الفعال ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .

ثالثا
: التدريس الفعال الذي يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ،
وتجنب عوامل التشتت الذهني .

رابعا : استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر
في فهم الموضوع وتفسيره .

خامسا : تكوين مهارة الاستماع النقدي بالتدريب
على اكتشاف المتناقضات ، وأساليب الدعاية ، وأهداف المتحدث .


سادسا : التدريب
الجيد على فهم معاني الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على المرء استعمال
القاموس أثناء الاستماع .

سابعا : مما يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق
المتحدث ، مما يتطلب من المستمع توظيفه في إبعاد المشتتات ، وخدمة
الاستماع الفعال .


خطوات درس الاستماع
التمهيد :

تهيئة
أذهان التلاميذ لدرس الاستماع ، وذلك بإيضاح أهمية الدرس ، وطبيعة المادة
العلمية التي ستقدم إليهم ، ثم تعيين المهارة التي يراد التدريب عليها ،
كاستخراج الأفكار الأساسية ، والتمييز بينها وبين الأفكار الثانوية .



العرض :

تقديم
المادة وما يتناسب والهدف المراد تحقيقه ، كالإبطاء أو الإسراع في
القراءة ، أو التوقف قليلا عند نهاية الفقرة ، وما إلى ذلك .


توفير كل ما
يمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الدرس ، كتوضيح معاني الكلمات الجديدة ، أو
المصطلحات غير المألوفة ، والابتعاد عن مواطن التشتت الذهني .


مناقشة
التلاميذ فيما استمعوا إليه ، بوساطة طرح الأسئلة التي توصل إلى تحقيق
الأهداف .

تقويم التحصيل بطرح أسئلة أكثر عمقا ، لها
ارتباط في صياغتها بالأهداف السلوكية ، التي سبق تحديدها عند إعداد الدرس .
ويشترط في هذه الأسئلة أن تكون شاملة لجميع الأهداف ، وقادرة على قياس ما
وضعت له فقط .


توجيهات عامة في تدريس الاستماع :

1 ينبغي للمعلم أن
يكون دائما قدوة لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغي على التلاميذ أن
يقتدوا بمعلمهم في حسن الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة المتحدث ، أو
القارئ قبل أن ينتهي إلا لتنبيهه إلى خطأ لا يجوز السكوت عنه .


2 التخطيط الجيد
للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .

3 انتقاء النصوص الشيقة
الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية المعينة على تحقيق
الأهداف المنشودة .

4 تهيئة الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ،
كالبعد عن الضوضاء ، والإلقاء الجيد ، واستخدام الوسائل التعليمية
الملائمة .


إحصائيات تتعلق بالاستماع :
أولا : تبث من خلال
الأبحاث العلمية أن الفرد العادي يستغرق في الاستماع ثلاثة أمثال الوقت
الذي يمضيه في القراءة .


ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة في العلاقة بين
المهارات اللغوية ، ومدى ممارسة كل منها ، فتوصل إلى النتائج التالية :


1 يستمع المرء
يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .

2 يتحدث بما يعادل كتابا
كل أسبوع .

3 يقرأ ما يساوى كتابا كل شهر .

4 يكتب ما يعادل
كتابا كل عام .


ثالثا : استطلع أحد الباحثين نخبة من المعلمين
حول ما يتعلمه الأطفال عن طريق الاستماع ، فكانت النتيجة ما يلي :


1 أن الأطفال
يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .


2 يتعلمون عن طريق
الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .


3 يتعلمون عن طريق
الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

4 ويتعلمون عن طريق
الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

وأخيرا وبعد أن علمنا ما
لمهارة الاستماع من أهمية بالغة في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ
، نأمل من إخواننا المعلمين أن يستثمروا هذه المهارة ويوظفوها فيما يعود
على أبنائنا التلاميذ بالنفع والفائدة ، والله الموفق
.


-----

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير ليالينا العربية
آمـيــر مـنـتــديـآتـ ليـآليـنـآ آلعــربـيـة
آمـيــر مـنـتــديـآتـ  ليـآليـنـآ آلعــربـيـة
avatar

ذكر

العقرب

الاوسمـــــــــــــــــــهـ :

رابطهـــــــــــــــــــ : رابطة النادى الاهلى
وٍسٌِِّآمً آفْضًٍل كَآتُِِّْبٌَِ : لايوجد
عدد الرسائل : 2700
العمر : 29
تعاليق : إن هواك في قلبي يضيء العمر إشراقا سيبقى حبنا أبدا برغم البعد عملاقا

تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاستماع و كيفية التدريب عليها   الجمعة أبريل 02, 2010 4:53 pm

مشكووووووور اخى الكريم على الموضوع الرائع لك تحياتى


قمة الحب أن يجبرك الصمت علي الكلام فيعجز الكلام عن
التعبير .....فتصمت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أميــــر ليـــاليـــنا العربيهـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليالينا العربية - بيت الحـصريات مش هتقدر تبطل تحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyalina7.yoo7.com
 
مهارات الاستماع و كيفية التدريب عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالينا العربية  :: المنتديات التعليمية والتطويرية :: التنمية البشرية العام-
انتقل الى: